الاثنين، 28 نوفمبر 2011

درس مقاطع من سيرة طفل عماني


1.    شرح درس مقاطع من سيرة طفل عماني .
التقديم المادي للنص .- نوع النص : سيرة ذاتية وهي ما يكتبها الفرد عن نفسه عندما يشعر أن في حياته شيئا يستحق التسجيل والنشر وهي ترجمة لحياته .
- المصدر : منازل الخطة الأولى .
- الكاتب : سيف الرحبي .
-
الفكرة العامة : تمسك أهل القرية بعاداتهم وتقاليدهم في الماضي والحاضر .
-
الأفكار الفرعية :أ- الصراع بين الأفكار الجديدة والقديمة .
ب- خضوع أهل القرية لذاتهم .
ج- وصف سعد لمكتبة والده .
د- وصف لمدرسة الكتاتيب .
- معاني الكلمات : الغابرين : السابقين .
العقال : الذي تمسك به الناقة .
زوغان : ميلها وانحرافها .
التلعثم : الزلة والصعوبة في النطق .
العثرات مفردها عثرة وهي الزلة .
العنت : الغضب .
بيرم : يحدد ويكتب .
المجدولة : الربط بإحكام .
معاني المفردات:

تتقاطر: تتابع. ..... وتدل على بطئ الزمن
يسيل سيلاناً لزجاً: البطئ الشديد والصعوبة ... واللزوجة تترك أثر
الملاحم: جذرها ملحمة وتعني أعمال قصصية تقوم على الخوارق والأساطير.
عقال: الحبل الذي يشد به صاحب البعير .... وجمعها عُقل.
البندر: المدينة.
صيغة : الطريقة أو الأسلوب.
صروح المساجد : ساحات المساجد.
يتصدرون : يتقدمون ( الصدارة يعني المقدمة).
الهفوات: جذرها هفوة وتعني الزلات.
بعنت : جذرها عَنَتَ وتعني متشدد.
مواظباً: حريصاً.
تُبرم: تعقد.
ينسل: دلالة على الخفية
-
الجماليات :أ- تتقاطر الأيام : تشبيه حيث شبه الأيام بقطرات المياه المتتابعة .
ب- الزمن يتكور : شبه الزمن المتطور والذي تحل المصاعب بتلك المرأة الحامل التي تسير على الأرض المتربة تواجه صعوبة إلى أن تصل إلى مصدر المياه .
ج- لمع الفرح من نوافذ المنزل : كناية عن السعادة والفرح .
د- لكنها تعود إلى الحياة في جو مشبع ببخور الخرافة : توحي هذه العبارة بقدرة هذه القصص الخرافية على أن تسيطر على عقول الناس والتفاعل معها رغم خرافيتها ولا عقلانيتها .

-
حلل الأبعاد الدلالية التي تحملها قصة ( فتاة نزوى ) المسحورة .
هي قصة خرافية توحي بما كان يعيشه الناس من جهل وخرافة وبعد في التفكير العقلي الصحيح
-
وصف سعد مكتبة والده بعدة صفات :أ- كتبها موضوعة في رفوف طينية متراصة .
ب- تضم أسفارا موروثة ومخطوطات .
ج- تتوزع هذه الكتب بين الفقه وأصول الدين والتاريخ والشعر .
- ما القيمة الدلالية لهذا الوصف ؟
يدل ذلك على الجو الفكري التقليدي الذي يعيش فيه سعد والذي ينشأ عليه وتعلمه .

هناك تعليق واحد: